التماسيح اقتصاديا

فوائد التمساح للإنسان ودوره بيئياً، سلسلة التماسيح (2) 🐊

قبل إكمال سلسلة التماسيح بين الواقع والخيال لابد أن تعرف أهمية التماسيح وقيمتها للبشرية على المستوى البيئي والثقافي والاقتصادي.

أهمية التماسيح للبيئة 🐊

التماسيح تلعب دوراً كبيراً في حفظ التنوع الحيوي وبالتالي صحة البيئة ومنها صحة الإنسان، معاً سنفسر هذا الكلام.

بالتأكيد سمعت حول تحمّل التماسيح مسؤولية تدهور الثروة السمكية داخل بحيرة ناصر بأسوان، أريد إخبارك بأن ذلك الكلام خاطئ وعاري من أي مصداقية لأن العكس هو الصحيح😮.

فمثلا لا تسمح التماسيح بأن نوع واحد من الأسماك يكون هو السائد، بجانب أنها تأكل الأسماك الضعيفة أو المريضة، وبذلك نضمن أن الأسماك القوية هي التي تستمر وتتكاثر مما تختفي السلالات المريضة المؤثرة على الإنتاج، بالإضافة إلى مخلفات التماسيح فهي مغذيات عالية الجودة للأسماك، وذلك أحد عوامل زيادة الثروة السمكية.

تجربة جلية

في بعض البحيرات التي تخلصنا فيها من التماسيح تراجع الإنتاج السمكي وأزداد التلوث وهذا ما حصل معنا في بحيرة ناصر، فعندما كنا نعمل على رصد التماسيح وجدنا منطقة كبيرة خالية من التماسيح وبسؤالنا للصيادين أخبرونا بأنهم تخلصوا من كل التماسيح المتواجدة في تلك المنطقة لأنها كانت تقطع شباك الصيد.

فسألناهم ماذا حدث بعد ذلك؟ هل ازداد السمك؟ وكانت المفاجأة أن السمك الذي كان يخرج معهم في شبك الصيد قد قلّ، وكان تفسيرهم بأن ذلك حدث بسبب صيدهم لكل التماسيح فلما كان هناك وحش في الماء كان يتحرك السمك ويخرج معهم في الشبك.

كنّاس المجاري المائية

هذا هو اسم التماسيح لأنها تقوم بالتخلص من الجثث النافقة أو الجيف والتي تتسبب في تلوث عالي ونقل الأمراض، ويرجع ذلك لقوة هضم ومناعة التماسيح التي لا تتأثر بالبكتيريا والفيروسات الموجودة داخل الجثث.

مناعة التماسيح قوية جداً فالعلماء طوروا أدوية من دم ودهون التماسيح لمقاومة الفيروسات والبكتيريا وتقوية مناعة الإنسان.

وعلى الرغم من مناعة التماسيح القوية تجاه العوامل الطبيعية كالبكتيريا والفيروسات لكنها حساسة جداً للتلوث الحادث من الانسان مثل المبيدات والأسمدة ولا تستطيع العيش معه ويمكن أن يصيبها الوفاة لو لم يتواجد مكان آخر للابتعاد عن الملوثات الصناعية والزراعية.

أهمية التماسيح اقتصادياً 🐊

كما ذكرنا أن التماسيح لها دور إيجابي في زيادة الثروة السمكية وصحتها وخلوها من الأمراض، كما أن التماسيح نفسها تُربيها بعض البلدان في مزارع بغرض بيع الجلود وتربح ملايين الأموال، وسنتكلم بالتفصيل عن ذلك في مقالة قادمة.

أيضاً سياحة مشاهدة التماسيح في الطبيعة وهي من السياحة البيئية المُعتمدة عليها بعض الدول كمصدر قوي للدخل.

وهناك أيضاً لحوم التماسيح كمصدر للغذاء في بعض البلدان وتقديمها في المطاعم كوجبة فاخرة غالية الثمن.

أهمية التماسيح ثقافياً 🐊

ارتبطت العديد من الحضارات في مصر وأستراليا وأمريكا بالتماسيح واختلفوا في المعتقدات ما بين اعتبار التماسيح مصدر للفخر والقوة أو اعتبارها مصدر للشر والخبث حتى لدرجة أن التماسيح قدستها الحضارة المصرية القديمة، وسنتكلم عنها أكثر في المقالات القادمة.

بعد ما تعرفنا على أهمية التماسيح من الجانب البيئي والاقتصادي والثقافي، هل تعتقد أنها كائنات اعتدى عليها الإنسان أم لا؟ ولو لديك إضافة عن أهمية التماسيح أكون سعيد برؤيتها في التعليقات لتعم الفائدة.

بقلم عالِم التماسيح المصري عمرو هادي عبر فيسبوك وصاغه بتصرف إلى العربية كلاً من أميرة طارق، مصطفى وزة وراجعه أحمد جمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى