أنواع التماسيح

معلومات عجيبة عن التمساح، سلسلة التماسيح (3) 🐊

سنتحدث عن أنواع التماسيح، مأكلها وأماكن تواجدها، ومعلومات سريعة للتقرب أكثر منها ومن معيشتها.

أولًا: أنواع التماسيح

في أحدث تصنيف تبيّن أن هناك ٢٤ نوعاً من التماسيح مقسمة إلى ٣ عائلات وفقاً لشكل الرأس والفك.

عائلات التماسيح
منظر 1: ثلاث عائلات تمساحيه مختلفة في شكل الفك

ثانيًا: تواجد التماسيح

يوجد في مصر نوع واحد فقط من التماسيح وهو التمساح النيلي، أما في جميع أرجاء القارة الأفريقية فيوجد ٤ أنواع، أكثرهم انتشارًا هو التمساح النيلي.

تمساح نيلي في مصر
منظر 2: تمساح نيلي، بحيرة ناصر، مصر.
القاطور
منظر3: تمساح أمريكي يُدعى القاطور
تمساح هندي
منظر 4: تمساح هندي

التمساح القِزم- من اسمه- أقل التماسيح طولًا؛ إذ يبلغ طوله ١.٨ متر، بينما أكثرهم طولًا هما التمساحين النيلي والأسترالي، ويبلغ طولهم ٦ أمتار أو أكثر قليلاً في بعض الأحيان.

مع العِلم أنه لا تعيش التماسيح في المياه العذبة فقط، بل توجد أنواع في المياه المالحة أيضاً.

التماسيح من الزواحف وعلى ذلك فهي تبيض، ولكن يتخصب البيض داخليًا عن طريق التقاء الذكر بالأنثى، تضع الأنثى البيض في العش (سواء كان العش حفرة في الرمل يُردَم عليها، أو تقوم بعض الأنواع ببناء العش فوق الأرض بتراكم مخلفات النباتات من الأوراق والفروع).

يتحدد جنس المولود اعتماداً على درجة حرارة تحضين البيض، فإذا كانت درجة الحرارة ٣٢ يكون الجنس ذكر وإذا كانت ٣٠ يكون أنثى.

ثالثاً: دورة حياة التماسيح

دورة حياة التمساح
منظر 5: دورة حياة التماسيح

مرحلة وضع البيض

كم عدد بيض التمساح؟ تضع أنثى التمساح البيض في أعشاش بأعداد تتراوح من ٣٠ الى ٥٠ بيضة في المتوسط ويعتمد عدد البيض على حجم الأنثى.

على الرغم من كثرة عدد البيض، إلا أن نسبة التعايش في التماسيح ضعيفة حيث لا تتعدى عشرة بالمائة ١٠٪، فلو كان عدد البيض ٥٠ بيضة، فقد ينجوا منهم ويصل إلى مرحلة البلوغ ٥ أفراد على أقصى تقدير، وقد لا ينجوا أي أحد في بعض الحالات.

ذلك شيء طبيعي لأحجام التماسيح الصغيرة بسبب وجود حيوانات مفترسة تأكلهم وهم صغار أو تلتهم البيض أو حتى موتهم على يد التماسيح أنفسهم، وكلما كبُر التمساح زادت احتمالية نجاته وتعايشه.

مرحلة فقس البيض

كيف خرجت التماسيح من البيض؟ عندما يكتمل التمساح الصغير داخل البيضة، يكون لديه نتوء في مقدمة الفك يُسمى “سنة الولادة” تساعده على الفقس وكسر قشرة البيضة من الداخل، وبعدها يقوم التمساح الصغير بإصدار أصوات تسمعها الأم لتأتي وتمد له يد العون ومساعدته في الخروج من البيضة.

تمساح قبل الفقس الكامل
منظر 6: تمساح يحتاج الأم لإكمال الخروج من البيضة

مرحلة ما بعد الفقس

يصل طول التمساح عند أول خروج له من البيضة ٣٠ سم أو أقل، ويشرع بعدها في حياته كمفترس، فيبدأ رحلته بالتدريج بأكل الحشرات إلى القشريات والأسماك الصغيرة وينتهي بالفرائس الكبيرة كالغزلان والجاموس البري والحمير الوحشية أو أي كائن يقترب من منزله المائي.

تمساح صغير
منظر 7: تمساح خرج توًّا من البيضة، بحيرة ناصر.

حياة التمساح البالغ

كل تمساح ذكر يمتلك منطقة يفرض فيها سيطرته، وينضم إليه في منطقته من أنثى إلى ٥ إناث، ولا يسمح لأي ذكر آخر في ولوج هذه المنطقة.

يقضي التمساح معظم يومه المعتاد أثناء النهار في الحركة بين الماء واليابسة، ما بين حرارة الشمس وبرودة الظل لتنظيم درجة حرارة جسمه، بينما يكون كل تركيزه في الليل حول الصيد والبحث عن طعام، ويمتلك التمساح غريزة تجنب المفترسات وخاصة الإنسان.

حسناً إذاً فكم عمر التمساح؟ يصل متوسط عمر التمساح في المعتاد بين ٥٠ الى ٧٠ سنة في الطبيعة، وقد يتخطى ١٠٠ عام عند تربيتها في الأسر.

اكتفينا اليوم، والموضوع القادم حول التماسيح في مصر بصورة أعمق وارتباطها بالمصريين القدماء وتاريخ تواجدها.

بقلم عالِم التماسيح المصري عمرو هادي وصاغه بتصرف للعربية كلاً من أميرة طارق، مصطفى وزة وراجعه أحمد جمال وصوت منار صبري.

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى