ألبرت-آينشتاين

الذكاء الاصطناعي يُعيد آينشتاين بشكل جزئي للحياة – تعرف كيف حدث ذلك

عملاق الفيزياء سوف يعود

في الجانب الأيمن لدينا الذكاء الاصطناعي، وفي الجانب الآخر لدينا ألبرت آينشتاين من أكثر الأشخاص المؤثرين في مجال الفيزياء، وأحد العلماء الذين تركوا بصمة كبيرة خلفهم بعد تركهم للحياة.

بكل أسف، توفى أينشتاين بسبب مرض في القلب وهو تمدد الشريان الأورطي، والذي تسبب في جعل العالم يفقد ملك الفيزياء الحديثة، ألبرت آينشتاين.

ألبرت آينشتاين من الأشخاص الذين نتمنى أن يعودوا مره أخرى إلى حياتنا، ولكن بالتأكيد هذا مستحيل، لذا يحاول الكثير من علماء الذكاء الاصطناعي كسر هذا المستحيل بالعِلم، وقد نجحوا بالفعل، ولكن بالجسد فقط وليس بالروح، وسنعرف ذلك بالتفصيل في الآتي.

كيف فعلوها؟

سؤال جوابه العلم، التكنولوجيا هي ما تميز القرن الحادي والعشرين فلقد سمحت لنا تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن نكون جميعاً ألبرت آينشتاين أو حتى نتحول إلى أشهر لوحه فنية رسمها ليوناردو دافينشي، الموناليزا.

الأمر بسيط نوعاً ما في الفكرة، لكنه معقد إلى حدٍ ما من الجانب التطبيقي، حيث تمكن العلماء من جعل أينشتاين يدخل معهم في محادثه جماعيه على تطبيق زووم. الامر مدهش أليس كذلك…!

شاهد الفيديو التالي لتعلم أن كل شيء مستحيل قد يصبح متاح في يوماً ما. قام هؤلاء الأشخاص بالتحدث مع أينشتاين وباراك أوباما وموناليزا وغيرهم من الأشخاص الذين حاكاهم النظام بأشكالهم وقريبًا سيُحاكي أصوات من نعلم أصواتهم. 

تم الاعتماد على شيء مُخصص لعمل هذا الفيديو وهو من خلال استخدام تقنيه ذكية تم صناعتها لمحاكاة وتقليد أي شخص. تقوم تلك التقنية بتوليد صور متحركة عميقة في الوقت الحقيقي والذي من دوره يقوم بتحويل وجهك أو وجه أي شخص آخر إلى وجه أحد المشاهير أو حتى أينشتاين ذاته.

قام احد الباحثين في معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا في موسكو، بتطوير برمجيات مُخصصة لإنتاج برنامج يُتيح لنا إنشاء مكالمات فيديو وتسجيلها في الوقت الفعلي لأي شخص تُريد تقليد صورته.

تمت استخدام لغة برمجه بايثون في عمل برنامج تمت تسميته بـ Avatarify ، يتم دمج التطبيق مع تطبيقات مُكالمات الفيديو مثل زووم واسكايب حيث أن كُل ما ستحتاجه هو صورة شخصية للشخص الذي تريد أن تكون عليه أو بالأصح تُريد أن تُقلد صورته.

قام مطوري البرنامج بعمل تجربه ناجحة للتطبيق حيث قاموا بالتحدث مع أشخاص آخرين على أنهم ألبرت أينشتاين وموناليزا ودونالد ترامب، وكل هذا بالتأكيد يعتمد بشكل أساسي على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي ستغير عالمنا للأفضل..

ألبرت-آينشتاين
منظر ١: ألبرت آينشتاين

فكرة البرنامج

فكرة البرنامج تعتمد على استخدام خوارزمية ذكاء اصطناعي كانت موجودة بالفعل حيث تم تطويرها لإنشاء مقاطع فيديو متحركة. تم تدريب الذكاء الاصطناعي على مجموعة بيانات لوجوه الكثير من الأشخاص والتي تم استخراجها من أكتر من مقطع فيديو قصير، والتي تم الحصول عليها من خلال الفيديوهات التي تم تحميلها على يوتيوب.

بالتأكيد النتيجة مُسلية وإن لم تكن مُقنعة تمامًا، من الواضح أن الأمر يحتاج بعض التحسينات لأنه عندما تقوم بتحريك رأسك كثيرًا فإن الصورة التي يتم تقليدها تصبح مشوشه بعض الشيء وذلك في حالة كانت خلفية الصورة المستهدفة منقوشة.

يقوم البرنامج بنقل تعابير وجه الشخص وموضع ملامح وجهه على صورة معينة مثل صورة لشخص مشهور أو عالم قد توفى أو أي شخص تُريد أن تُحيي ذكراه.

البرنامج يقوم بمحاكاة صورة الفيديو فقط، دون أي تغييرات على صوت الشخص. وأعتقد أنه بذلك لا يُمكن استخدام البرنامج بطريقة سيئة للتظاهر بأنك شخص آخر وانتحال شخصيته.

يرى المطورون أن البرنامج يستخدم كشكل من أشكال الترفيه حيث أنه في كل الأحوال إذا كانت عيناك مُدربتان على اكتشاف بعض الاختلافات في الوجه فسترى بعض الاختلافات بكل تأكيد.

نظرًا للمهام التي يقوم بها البرنامج لمُعالجة الصورة والفيديو المكثفتين وذلك لتشغيل الذكاء الاصطناعي، فإن البرنامج يعمل حالياً بشكل أفضل على أجهزة الكمبيوتر التي تتمتع بمعالج قوي.

كان هذا عرضًا بسيطًا لتقنية واحدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي يوجد العديد من هذه التقنيات، الأكثر تطورًا والأكثر مصداقية، ما نعرفه جيدًا هو أن مثل هذه التقنيات التكنولوجية قد تُغير العالم عن قريب، العلم البشري يغير العالم، لذا انتظرونا في تدوينة جديدة لشرح كيفية تجريب ذلك بنفسك، وإلى ذلك الحين، أتمنى لك يومًا سعيدًا.

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى