منع-استرجاع-الملفات-بعد-الحذف

منع استرجاع الملفات بعد الحذف او الفورمات – طريقة لعدم استعادة الصور المحذوفة مرة اخرى

منع استرجاع الملفات المحذوفة من أكثر المشاكل التي تواجهك عند حذف بيانات حساسه أو عند عقد النيه لبيع هاتفك او أي جهاز آخر يحمل بعض البيانات ، لذلك قُمت بعمل هذا الموضوع ليُخلصك من هذا المأزق ، لذا إبقى إلى النهايه.

طريقة لعدم استعادة الصور المحذوفة مرة اخرى

بالتأكيد يوجد الكير من الطُرق للقضاء على القرص الصُلب (الهارد) ومنع إسترجاع بياناته ولكن الفكره واحده وهي من خلال محو أو طمس جميع المعلومات والبيانات الموجوده علي الهارد.

القيام بحذف كُل البيانات لا يكفي لمنع البيانات من الإسترجاع ، لكن ستحتاج إلى اتخاذ خطوة إضافية لمسح مُحرك الأقراص بشكل كامل وذلك حتى لا يمكن إسترجاع بياناته.

عندما تقوم بعمل تهيئة أو فورمات للهارد أو حذف ملف مُعين ، فأنت عادةً تقوم بجعل النظام غير قادر على التعرف على الملف فقط ، مما يجعل البيانات غير مرئية ولا يُمكن عرضها ، ولكنها مازالت موجوده ولم يتم التخلص منها.

يُمكنك ببساطه إستعمال أحد برامج إسترداد الملفات لكي تُعيد جميع البيانات التي تعتقد أنك قُمت بحذفها أو حتى يُمكنك الأستعانه بأحد الأجهزة المُخصصة لذلك.

إذا كُنت تريد التأكد من اختفاء معلوماتك وبيانات وصورك وكُل شئ إلى الأبد ، فستحتاج إلى مسح القُرص الصلب ( الهارد ) باستخدام أحد البرامج الخاصه ، وبالتأكيد أنت تُريد ذلك.

كيفية مسح القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر

قد تستغرق هذه العملية عدة دقائق إلى عدة ساعات وذلك إعتماداً على حجم الهارد والطريقة التي تختارها لطمس بياناتك ، لكن قبل القيام بأي شئ ، فلابد من إجراء الآتي:

  • أولاً: قُم بعمل نُسخة احتياطية من أي شيء تريد الاحتفاظ به ، مثل الصور ، مفاتيح ترخيص البرامج وغيرها من الأشياء الهامه لأنه عند إكتمال مسح القرص الصلب ، فلن تكون هُناك أي طريقة على الإطلاق لاستعادة أي شيء.

منع-استرجاع-الملفات-بعد-الحذف

إذا كُنت تستخدم أحد خدمات النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت ، فيمكنك التأكُد من أن جميع ملفاتك المُهمة قد تم أخذ نُسخه إحتياطيه منها عبر الإنترنت. إذا لم تكن تعرف عن كيفيه عمل نُسخه إحتياطيه لملفاتك ، فيُمكنك الإختيار من بين العديد من أدوات النسخ الاحتياطي المجانية والتي ستقوم بحفظ ملفاتك على هارد خارجي.

سيعمل أي من البرامج الستة الأولى التي نوصي بها في تلك القائمة بشكل رائع لأنه يمكن استخدامها لمسح الهارد دون الحاجه إلى تشغيل النظام ، وهي ميزة ضرورية إذا كُنت تريد مسح بيانات بارتشن C الذي يحتوي على النظام ولكين مثلا الويندوز.

منع-استرجاع-الملفات-بعد-الحذف

أنا معجب جداً ببرنامج DBAN ، لانه عباره عن أداة لمسح البيانات الأكثر إستخداماً.

توجد بالفعل عدة طرق لمسح القرص الصلب تمامًا ، ولكن يُعد استخدام برنامج لتدمير البيانات هو الأسهل ، كما أنه لا يزال يسمح باستخدام الهارد مرة أخرى.

أكمل كل الخطوات اللازمة لتثبيت البرنامج ، وإذا رغبت في إستخدام برنامج آخر مثل DBAN ، فأنت بالتأكيد ستحتاج إلى الحصول على ملف ISO للبرنامج ثم القيام بحرق هذا الملف على إسطوانه او فلاشه USB ولكن تذكر أنك:

  • إذا كُنت قُمت بحرق البرنامج على إسطوانه DVD ، فعادةً ما ستكون عمليه الإقلاع boot من الإسطوانه وذلك لتشغيل البرنامج.
  • أما إذا كُنت تستخدم فلاشه USB ، فعادةً ما ستكون عمليه الإقلاع من الفلاشه USB ، ويُمكنك فعل ذلك من خلال الضغط على F12 في أجهزه شركه ديل وذلك قبل قيام النظام بالتشغيل.

والآن يُمكنك الإنطلاق ومسح كُل البيانات الموجوده على الهارد وذلك من خلال إتباع التعليمات التي سيُعطيها لك البرنامج أثناء تشغيله.

تأكد قبل القيام بمحو البيانات من توصيل الابتوب بالشاحن أو التحقق من أن الجهاز مشحون بالكامل. يعتمد الوقت المُستغرق للإنتهاء من عمليه مسح البيانات على حجم الهارد وسرعة وإمكانيات جهازك.

بعد الإنتهاء من عمليه مسح بيانات الهارد بشكل صحيح ، يمكنك أن تكون واثق من أن أي شئ كان موجودة على الهارد قد أصبح الآن في عتاد الموتى.

يمكنك الآن القيام بتثبيت ويندوز جديد على الجهاز ، أو بيع الهارد أو الكمبيوتر أو التخلي عنه وأنت مُطمئن من أن بياناتك لا يُمكن إسترجاعها ، أو حتى يُمكنك إعادة تدوير الهارد والتخلص منه ، أو إستعماله واستعادة الملفات التي تم نسخها احتياطياً ، أو أي شيء آخر تُريد القيام به.

بديل بسيط لمسح القرص الصلب

منع-استرجاع-الملفات-بعد-الحذف

بالتأكيد أنت تعلم أن الكُمبيوتر لا يفهم لُغتنا ولكنه يفهم ويتواصل مع العتاد الخاص به من خلال لُغه الآله أو ما يُطلق عليها لُغه الصفر والواحد ، وبدءاً من نظام التشغيل ويندوز فيستا ، فإن عملية تنسيق الملفات وكتابه البيانات على الهارد قد تغيرت ، حيث تم تطبيق معيار جديد للكتابه على الهارد وذلك من خلال الكتابة الصفرية فقط وهي طريقه غير سريعه إلى حدٍ ما.

من خلال طريقه كتابه البيانات السابقه فإن الأمر  يُصبح آمن بعض الشئ ، ولكن إذا كُنت تُريد شيئاً أكثر أمان ، فاتبع الإرشادات التي بالأعلى لمسح بيانات الهارد بشكل آمن.

هل تمزيق الملفات هو ما يمنع من استرجاع الملفات المحذوفة؟

منع-استرجاع-الملفات-بعد-الحذف-او-الفورمات

إذا كُنت حقًا تريد التأكد من أن الملفات التي تقوم بحذفها قد اختفت بالفعل ولا يمكن استردادها باستخدام أدوات خاصة ، فإن برامج مسح وطمس البيانات هي أكثر شئ ستحتاجه لفعل ذلك وهي كافيه للقيام بهذا العمل.

تقوم أيضًا العديد من برامج مسح البيانات بعمليه مسح للمساحة الخالية ، حيث تقوم بمسح كل المساحة “الفارغة” الموجوده على الهارد حيث تقوم بملئها بالبيانات الوهميه ثم تقوم بتفريغها مره أخرى ، والغرض من ذلك هو التأكد من حذف الملفات التي قُمت بحذفها بالفعل إلى الأبد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى