مراحل تكوين الجنين بعد الانغراس – 7

أهلا بكم مرة ثانية أصدقائي الأعزاء وقصتنا السابعة من قصص علم الاجنة والتي ستكون عن مراحل تكوين الجنين بعد الانغراس داخل الرحم.

نختص في هذا الجزء بعملية تكوين المُعَيدَة أو الجسترولة (Gastrulation) وذلك بداية من اليوم السادس من الحمل، فبعدما تنغرس الـ Blastocyst داخل الرحم، تتمايز الطبقة الداخلية (Inner cell mass) إلى طبقتين:

  1. طبقة داخلية علوية تسمى (Epiblast)
  2. طبقة داخلية سفلية تسمى (Hypoblast)
طبقات الجنين
منظر 1: خريطة ذهنية لطبقات الجنين

أما الطبقة الخارجية (Trophectoderm) فسوف نتحدث عنها لاحقًا لأنها المسئولة عن تكوين أغشية الجنين الخارجية، ومنها المشيمة، أما حديثنا الفترة القادمة سيكون عن تكوين الجنين فقط.

ينشأ من الطبقة الداخلية العلوية (Epiblast) أولى الطبقات الجرثومية المنبتة وهي الأديم الظاهر (Ectoderm)، ويتمايز إلى طبقتين أيضًا:

  • طبقة الخلايا الجنينية، تسمى اكتو ديرم جنينية أو باللاتينية (Embryonic): وهي مسئولة عن تكوين أجزاء من الجنين وأهمها طبقة الجلد الخارجية والأنبوبة العصبية.
  • وطبقة اكتو ديرم غير جنينية أو (Extraembryonic): مسئولة عن تكوين أغشية خارج الجنين، والغشاء الذي تكونه هو الغشاء الأمنيوسي (Amniotic sac) والذي له دور فعال في حماية الجنين من الصدمات، وأيضًا يحتوي على سائل أمنيوسي يحتوي على خلايا جذعية مهمة، فمن خلالها يمكن فحص الجنين وراثيا ومعرفة ما إذا كان به تشوه وعيب خلقي أم صحيح مُعافى.

ولكي تتكون الجسترولة الكاملة لابد من تكوين الطبقات الجرثومية الثلاثة وهم:

  • الأَديمُ الظَّاهِر Ectoderm
  • الأَديمُ المُتَوَسِّط Mesoderm
  • الأَديمُ الباطِني Endoderm

نشأة الأديم الباطن والمتوسط

تنشأ طبقتي الأديم الباطن والمتوسط من خلال طبقة الأديم الظاهر، فكيف يحدث ذلك؟!

عندما تتكون طبقة الاكتوديرم الجنينية (Embryonic ectoderm) ينشأ من خلالها ما يسمى بالخط البدائي (Primitive streak) وهذا الخط البدائي يحدث من خلاله هجرة للخلايا الجذعية لكي يقوم بتكوين طبقتي الأديم المتوسط والباطني.

تنقسم طبقة الأديم المتوسط إلى طبقتين أيضاً:

  • طبقة جنينية -Embryonic-: تقوم بتكوين الحبل الظهري (Notochord) ومن بعده العضلات والطبقة الداخلية للجلد.
  • وطبقة غير جنينية -Extraembryonic-: تقوم بتكوين غشاء آخر خارج الجنين وهو غشاء السقاء (Allantois) ليدخل في تركيب المشيمة، سنسرد المزيد حوله لاحقًا.

أما طبقة الأديم الظاهر (Endoderm) التي تخرج من الخط البدائي فتتمايز إلى طبقة جنينية فقط (Embryonic) والتي تقوم بتكوين الأحشاء الداخلية للجنين من جهاز هضمي وجهاز تناسلي.

الطبقة الداخلية السفلية
منظر 2

أما الجزء الغير جنيني لطبقة الاندوديرم Extraembryonic endoderm فيتكون من الطبقة الداخلية السفلية (Hypoblast) الناشئة من Inner cell mass والتي تكون غشاء جديد مهم خارج الجنين وهو غشاء المح (Yolk sac)، والذي يقوم بتغذية الجنين في مراحل تكوينه الأولى حتى تتكون المشيمة ومن ثم يختفي.

منظر 3
منظر 4

وعلى ذلك نكون قد أنهينا قصتنا اليوم، القصة الأخيرة في الجزء الأول من قصص علم الأجنة، وبعد فترة راحة سيتحدد موعد بداية الجزء الثاني، أتمنى للجميع الاستفادة.

بقلم دكتور أحمد سعيد دكتور عِلم الأجنة

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى