تركيب الحيوان المنوي

رحلة حيوان منوي ومراحل تكوينه – 1

موضوعنا اليوم عن قصة نطفة الحيوان المنوي (Sperm)، نتعرف معاً على رحلتها من العدم وحتى التكوين الكامل.

بداية، لابد أن نعلم بأن لكل جنس مصنع خاص به يحدث داخله إنتاج النطف سواء كان الجنس ذكراً أم أنثى.

وموضوعنا بالتحديد عن الذكر، فالمصنع الخاص به يسمى الخصية (Testis) وهذا المصنع على عكس مصنع الأنثى، فهو يوجد خارج جسم الرجل لأن عملية تخليق الحيوانات المنوية لابد أن تحدث في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، يعنى أقل من 37 درجة مئوية.

والذكر يمتلك خصيتان، كل خصية تحتوي على أنابيب دقيقة جداً تسمى الأنابيب المنوية الدقيقة (Seminiferous tubules) وبها عدد كبير من الخلايا الجذعية المنبتة.

تكوين الحيوان المنوي

لإتمام عملية تكوين الحيوان المنوي بصورة سليمة، لابد من وجود مساعدات كيميائية حيوية (بيوكيميائية) عن طريق هرمونات FSH & LH، وبيولوجية جزيئية (عن طريق جينات مختلفة).

أما بالنسبة للهرمونات: فهي تخرج من الغدة النخامية (Pituitary gland) وتستهدف خلايا موجودة داخل الخصية.

فهرمون LH يستهدف الخلايا البينية (Leydig cells) والموجودة بين الأنابيب المنوية الدقيقة لتحفيزها على إخراج هرمون التستوستيرون، ثم يتبعه هرمون FSH الذي يستهدف خلايا سرتولي (Sertoli cells) لتحفيزها على إخراج بروتين Androgen binding protein الذي يتحد مع التستوستيرون ليزيد من تركيزه 100 مرة لأهمية هذا الهرمون في تكوين الحيوانات المنوية.

وبالنسبة للجينات: فهناك جينات مسئولة عن انقسامات الخلية انقساماً ميتوزيا وجينات أخرى مسئولة عن الانقسامات الميوزية . فالخلايا المنبتة الموجودة داخل مصنع تخليق الحيوانات المنوية هي نوعان:

  • خلايا منوية A
  • وخلايا منوية B
انقسام ميتوزي وميوزي
مظهر 1. النقسام الميتوزي والانقسام الميتوزي للحيوان المنوي

الخلايا المنوية A

فهي تنقسم ميتوزيا باستمرار لتكوين خلايا منوية A مرة أخرى بعدد كروموسومات ثابت وهو 46 كروموسوم، أحادي الكروماتيد (One chromatid) حتى لا تنتهي ويستمر إنتاج الحيوانات المنوية مدى الحياة عند الرجل.

الخلايا B

فهي تنقسم ميتوزيا أيضًا لكي تنتج خلايا منوية أولية (Primary spermatocyte) بعدد 46 كروموسوم أحادي الكروماتيد والتي تنقسم مباشرة بالانقسام الميوزي الأول حتى يحدث عملية مهمة وهي تبادل المعلومات الوراثية ولتنتج خلايا منوية ثانوية (Secondary spermatocyte) بعدد 23 كروموسوم ثنائي الكروماتيد (two sister chromatids) ثم تكتمل عملية التخليق بدخول هذه الخلايا في انقسام ميوزي ثاني.

ولكن يحدث داخله كما يحدث في الانقسام الميتوزى بحيث ينتج نفس عدد الكروموسومات 23 كروموسوم، ولكن كل كروموسوم أحادي (one chromatid)، وتسمى الخلية الجديدة بالطلائع المنوية (Spermatid).

وعلى الرغم من توقف الانقسامات، فلا تتوقف عملية التخليق، فهذه الخلية الجديدة تدخل مرحلة استثنائية تسمى (Spermiogenesis) وهي مرحلة تحول شكل الخلية الطبيعي إلى شكل الحيوان المنوي المعروف والمقسم إلى 3 مناطق:

  • رأس
  • قطعة وسطى
  • وذيل

مسئول في الخلية عن هذه العملية هو جهاز جولجى والميتوكوندريا والسنتروسوم

تركيب الحيوان المنوي
مظهر 2. تركيب الحيوان المنوي.

وبعد وصول الحيوان المنوي إلى درجة النضوج الكامل، تتركه الخلية المهمة التي تحوي كل هذه العملية وهي خلية سرتولى (Sertoli) بطريقة اسمها (Spermiation) حتى يسبح داخل السائل الموجود في تجويف الأنابيب المنوية الدقيقة.

عملية تخليق الحيوان المنوي تستغرق حوالي 70 يومًا وبعد انتهائها، تنقبض الأنابيب المنوية الدقيقة لتفرغ محتواها من ملايين الحيوانات المنوية لتنتقل إلى المكان الآخر المجهز لاستقبالها وهو البربخ (epididymis) وهو المكان الذي تتغذى فيه الحيوانات المنوية لتنشيط الميتوكوندريا المسئولة عن إمداد الذيل بالطاقة ليحصل على الحركة المناسبة لتوصيله إلى هدفه وهو البويضة.

يخرج الحيوان المنوي من الجسم عن طريقة عملية القذف (ejaculation) والتي يخرج فيها أيضا البيئة المؤقتة التي يعيش في الحيوان المنوية وهو السائل المنوي

وعلى ذلك تنتهي رحلة تكوين نصف الإنسان “نطفة الحيوان المنوي”

أراكم على خير يوم الإثنين من كل أسبوع بفضل الله وعونه وقصة جديدة من قصص علم الأجنة.

بقلم دكتور أحمد سعيد دكتور عِلم الأجنة عبر صفحته على فيسبوك

3 أفكار عن “رحلة حيوان منوي ومراحل تكوينه – 1”

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى