تشغيل Kali Linux كنظام فرعي على ويندوز 10 بدون برامج

يُعرف Kali Linux على أنه توزيعه لينكس المُخصصه لاختبار الاختراق ، وبحكم الواقع فإنه يُمكن أن يكون هُناك بعض الإستياء حول إستخدام كالي كأحد أنظمة التشغيل الشخصيه أو حتى أن الأمر يحتاج إلى شراء جهازين أحدهما لكالي والاخر خاص بالإستخدام الشخصي.

لكن بالتأكيد هُناك خيار آخر لتثبيت نظام كالي كنظام فرعي على جهاز الكُمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز وذلك أفضل حل وسط مُناسب.قدمت ميكروسوفت ميزه تُعرق بإسم WSL ، والتي تسمح للمُستخدمين بتشغيل توزيعات لينكس المُفضلة لديهم مُباشرة من خلال ويندوز 10.

بفضل جهود الكثير من مُتخصصي الأمن السيبراني وفريق WSL في ميكروسوفت  ، فقد أصبح كالي لينكس الآن أحدث إضافة قامت بها ميكروسوفت في متجرها.

تشغيل Kali Linux

يفهم أولئك الذين يستعملون نظام كالي بشكل إفتراضي مدى الإحباط والمشاكل التي تواجههم عند مُحاولة إستخدام  كروت الوايفاي مع كالي، وهو ما يجعل نظام الويندوز لطيفاً بعض الشئ.

بالإضافة إلى ذلك ، يُمكنك بعد هذه التدوينه الحصول على الأداء الكامل لجهازك وإستخدامه مع الكالي دون الحاجة إلى تقسيم الرامات والهارد كما تفعل في الأنظمه الوهميه كما لن تضطر إلى إعادة تشغيل النظام أو التمهيد لتثبيت نظام تشغيل جديد.

قيود كالي كنظام فرعي لويندوز

في حين أن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لمايكروسوفت ، إلا أنها ليست موجودة بعد بكُل الوظائف الكاملة ، وعلى وجه التحديد ، لا يدعم WSL AF_PACKET ، وذلك لأن ويندوز نفسه لا يدعمها وذلك بسبب بعض القيود الأمنيه. هذا يُعني أنك لن تتمكن من إستخدام كروت الوايفاي في وضع الشاشة ، ولن تعمل الأدوات التي تتطلب منافذ توصيل مثل Nmap .

ولجعل هذا ممكناً قريباً ، فيُمكنك الإنتقال إلى هذه المُشكلة التي تم الإبلاغ عنها على GitHub وذلك من أجل إعلامهم بعدد الأشخاص الذين يريدون هذه الميزات. وإليك الآن خطوات تشغيل Kali Linux كنظام فرعي بجانب الويندوز.

الخطوة1: قُم بتثبيت نظام ويندوز الفرعي لنظام Linux

أولاً ، قم بتشغيل الـ PowerShell في وضع الأدمن من خلال الضغط في لوحه المفاتيح على زر Windows + X حيث ستظهر قائمه والتي يجب أن تختار منها  Windows PowerShell Admin ، ثم قُم بكتابه أو نسخ الأمر التالي.

Enable-WindowsOptionalFeature -Online -FeatureName Microsoft-Windows-Subsystem-Linux

بعد نسخ الامر السابق، وبمجرد الضغط على Enter ، سيظهر شريط تحميل لبضع ثواني ، ثم سيطلب منك إعادة تشغيل الكُمبيوتر ، حيث حينها ستقوم بالضغط على حرف Y حيث سيتم إعادة تشغيل النظام على الفور. 

تشغيل Kali Linux

الخطوة2: قُم بتنزيل تطبيق “Kali Linux”

بمجرد إعادة تشغيل النظام وإعادة تسجيل الدخول إلى حسابك ، يُمكنك حينها الإنتقال إلى متجر ميكروسوفت والذي يُمكنك البحث عنه في شريط بحث Cortana في الزاوية اليسرى السفلية من شاشتك. بمجرد الوصول إلى هُناك ، فإنه يُمكنك البحث عن “Kali Linux” أو ببساطة اتبع الرابط التالي وذلك من أجل فتح صفحة Kali في متجر ميكروسوفت بشكل مُباشر ، ثم من هناك ، يُمكنك النقر فوق “Get” لبدء التثبيت.

تشغيل Kali Linux

تتوفر أيضاً الكثير من توزيعات لينكس والتي توجد في كل مكان ، مثل Ubuntu ، لذلك قد ترغب في قضاء بضع دقائق في البحث في متجر ميكروسوفت قبل إغلاقه.

تشغيل Kali Linux

الخطوة3: أطلق كالي للمرة الأولى

قبل تشغيل تطبيق “Kali Linux” لأول مرة ، أوصي بالنقر على”Pin to Start “أو الأفضل من ذلك ،أنه يُمكنك النقر فوق علامة الثلاث نقاط (…) الموجودين بجانب “Pin to Start” وذلك من أجل إنشاء إختصار بسيط والذي يُسهل من تشغيل كالي في المستقبل.

تشغيل Kali Linux

بمجرد الانتهاء من ذلك ، فإنه يُمكنك النقر فوق “Launch” ، وستفتح شاشه سوداء وسيبدأ كالي في التثبيت النهائي الذي قد يستغرق بضع دقائق.

تشغيل Kali Linux

بعد القيام بذلك ، ستتم مُطالبتك بإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور . وتهانينا ، لقد تم إعداد وتشغيل نظام Kali Linux على نظام ويندوز 10 بدون برامج ، كما لا تنسى تحديث كالي بانتظام لأنه مثل أي نظام لينكس آخر وذلك من خلال كتابه هذين الأمرين في التريمنال:

sudo apt-get update

sudo apt-get dist-upgrade

إذا كانت مساحة الهارد مصدر قلق بالنسبه لك ولن يكفي للتحديث ، فيُمكنك إجراء تنظيف بسيط قبل التحديث وذلك من خلال الأمر التالي:

sudo apt-get clean

الخطوة4: قُم بإضافة استثناء من الـ Windows Defender

لسوء الحظ ، لا يحب Windows Defender دائماً اللعب بشكل جيد مع الأدوات الموجودة في كالي ، وفي بعض الأحيان ، يكتشفها على أنها فيروسات أو برامج ضارة ويقوم يحظر جزء من البرنامج مما يتسبب في أخطاء كثيره. ولمنع هذه الأخطاء ، من الأفضل المُضي قدماً وإضافة إستثناء لمُجلد الكالي كاملاً.

ولفعل ذلك فإنه عليك أولاً البحث عن هذا المُجلد عن طريق الذهاب إلى المسار التالي ، ولا تنس استبدال الجزء المُظلل بالأحمر بإسم المُستخدم الفعلي الخاص بك(إسم جهازك)

C: Users yourusername AppData Local Packages

الآن ، إفتح مُجلد الكالي الذي يجب أن يظهر بنفس النمط  “KaliLinux.54290C8133FEE_” ثم بعد ذلك قُم بنسخ مسار هذا المُجلد.

تشغيل Kali Linux

باستخدام شريط البحث ، قُم بالبحث عن ” Windows Defender” وذلك من خلال شريط بحث Cortana الموجود في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة. وداخل إعدادات الأمان ، أنقر على “الحماية من الفيروسات والمخاطر” والتي يرمز لها بدرع في القائمة على الجانب الأيسر من الشاشة.

تشغيل Kali Linux

بعد ذلك ، انقر على الترس الموجود في الأسفل ، ثم “إعدادات الحماية من الفيروسات والمخاطر” ، ثم مرر لأسفل لتصل إلى الاستبعادات وانقر على “إضافة أو إزالة الاستبعادات” ، ثم اضغط على رمز علامة الإضافه بجانب “إضافة استثناء” ، ثم حدد “مُجلد” ، ثم الصق مسار مُجلد كالي الذي قُمنا بنسخه من لحظه واحده ثم انقر فوق “تحديد مجلد” ، وستظهر نافذة مُنبثقة – ثم انقر فوق “نعم” لإضافة الاستثناء.

تشغيل Kali Linux

بهذا نكون قد تخلصنا من المشاكل التي قد يسببها لنا Windows Defender عند إستعمال كالي.

الخطوة 5: تثبيت أدوات اختبار الاختراق

مع تخطي مشاكل الـ Windows Defender ، فأنت جاهز لبدء الاختراق الأخلاقي ، ولكن لا يأتي الكثير منها مُثبتاً مُسبقاً في هذا الإصدار ، لذا قُم بتثبيت الأدوات التي ترغب في استخدامها على كالي ، وذلك من خلال الأمر apt-get ، فعلى سبيل المثال ، لتثبيت Metasploit ، فإنك ستقوم بكتابه:

sudo apt-get update

sudo apt-get update metasploit-framework

شكراً لك للقراءة! فإذا كان لديك أي أسئلة حول إعداد أو استخدام نظام Kali Linux على ويندوز 10 ، أو حول الأدوات التي يجب أن تقوم بتثبيتها ، فاطلب منا ذلك في التعليقات أو تواصل معي على تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *