الدورة الشهرية عند الاناث

الدورة الشهرية عند الاناث (Menstrual Cycle) – 2

أهلا بكم مرة أخرى في قصة جديدة من قصص علم الأجنة.

كما تحدثنا المرة السابقة عن تكوين نطفة الرجل (Sperm)، جاء ميعادنا للحديث عن نطفة الجنس الآخر ألا وهي البويضة (Oocyte) أو (Ova).

ولكن قبل أن نتحدث عن تكوين هذه النطفة الحساسة جداً، سنذكر أولاً كيف تحدث الدورة الشهرية لدى المرأة وما الذي يحدث في فسيولوجية جسدها.

مراحل الدورة الشهرية

الدورة الشهرية (Menstrual cycle) مدتها 28 يوم، والذي يتحكم فسيولوجيا في هذة الدورة هي الغدة النخامية (Pituitary gland) عن طريق افراز هرمونين مهمين جدا وهما:

  • (FSH) (Follicular stimulating hormone).
  • (LH) (Luteinizing hormone).

وتنقسم الدورة الشهرية إلى دورتين:

  • دورة تحدث داخل المبيض (Ovary).
  • ودورة تحدث داخل الرحم (Uterus) ويحدثان في نفس توقيت الدورة وهو 28 يوم.

دعونا نتكلم تفصيلياً عن علاقة الهرمونات بهذه الدورات.

هناك هرمون أساسي يفرز من منطقة تحت المهاد أو الهايبوثلاموس (Hypothalamus) (منظر 1) يسمى (GnRH) (Gonadotropin releasing hormone) وهو الذي يحفز الغدة النخامية لإفراز هرموناتها.

منظر1: رسم توضيحي لـ منطقة تحت المهاد أو الهايبوثلاموس (Hypothalamus) [المصدر].

من اليوم الأول للدورة حتى اليوم الرابع عشر (نصف مدة الدورة تقريبًا) يكون افراز هرمون (FSH) عالي لأنه يستهدف المبيض لتكوين حويصله جراف (Graafian follicle) حول البويضة وتسمى هذه المرحلة في المبيض بمرحلة (Follicular phase).

وفى نفس التوقيت تفرز هذه الحويصله هرمون جديد يسمى الاستروجين (Estradiol) الذي يعمل على تكوين وتكاثر بطانة الرحم الجديدة بداية من اليوم السابع تقريبا حتى اليوم الرابع عشر داخل الرحم.

وذلك بعد حدوث مرحلة النزيف والتي تستغرق حوالي 6 او 7 أيام من بداية الدورة.

في اليوم الرابع عشر يحدث التبويض وخروج البويضة الناضجة المستعدة للأخصاب من حوصلة جراف المحاطة بها من داخل المبيض الى قناة فالوب وفى هذه الحالة يقل افراز هرمون (FSH).

ومن بعد اليوم الرابع عشر حتى نهاية الدورة (من 14 – 28) يزيد افراز هرمون تكوين الجسم الأصفر (LH).

والذي يعمل على تحويل حوصلة جراف الفارغة الى الجسم الأصفر الذي بدوره يقوم بإفراز هرمون آخر يسمى البروجسترون (Progesterone) الذي يلعب دورا مهما في زيادة سُمك بطانة الرحم.

وايضًا تكوين ما يسمى بمنافذ الانغراس (Windows of implantation) التي تكون مستعدة لاستقبال الجنين حال نجاح عملية الاخصاب.

منظر 1: شكل يوضح مراحل الدورة الشهرية.

دورة الطمث

إذا لم تتم عملية الاخصاب فسيقل افراز هرمون (LH) ويتلاشى بذلك الجسم الأصفر مما يقل افراز هرمون البروجسترون في الدم وهذا يعطى إشارة سريعة إلى الغدة النخامية لإفراز هرمون (FSH) لكي تعاد الدورة الشهرية مرة أخرى.

ومن هنا يتضح لنا أن وقت تكوين البويضة يكون من اليوم الأول من الدورة الشهرية وحتى اليوم الثالث عشر.

أي الوقت الذي تتكون فيه حويصلة جراف (Graafian follicle) حول البويضة حتى تحدث عملية التبويض في اليوم الرابع عشر والبويضة تكون في أتم استعداد لاستقبال نطفة الرجل (Sperm) لاستكمال عملية الاخصاب داخل قناة فالوب.

أراكم على خير يوم الإثنين من كل أسبوع بفضل الله وعونه وقصة جديدة من قصص علم الأجنة لكي نكمل رحلة تكوين نطفة المرأة (Oocyte).

بقلم دكتور أحمد سعيد. دكتور عِلم الأجنة.

1 فكرة عن “الدورة الشهرية عند الاناث (Menstrual Cycle) – 2”

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى