رحلة تكوين نطفة المرأة Oocyte

مراحل تكوين البويضة قبل الولادة حتى الإخصاب – 3

أهلًا بكم مرة أخرى مع قصة جديدة من قصص علم الأجنة، نستكمل حديثنا اليوم عن تكوين نطفة المرأة Oocyte والتي تختلف عن نطفة الرجل تمامًا.

قبل الميلاد

مرحلة التضاعف

تبدأ رحلة التكوين من خلايا منبتة تُسمى الخلايا الجرثومية الأولية (primordial germ cells)، والتي تهاجر من غشاء المُح (Yolk sac)- الذي يحيط بالأنثى وهي جنين في عمر 6 أسابيع- إلى المبيض لتتحول داخله إلى خلايا جديدة تُسمى أمهات البيض (Oogonia).

تحتوي هذه الخلايا على 46 كروموسوم أحادي الكروماتيد، ويحيط بها صف واحد من الخلايا الحويصلية ( Follicular cells).

خلايا أمهات البيض الجديدة تتكاثر سريعًا عن طريق الانقسامات الميتوزية حتى يصبح عددها حوالي 7 مليون خلية، ثم تتوقف سلسلة الانقسامات الميتوزية هذه وتبدأ ال 7 مليون خلية في انقسام جديد؛ ألا وهو الانقسام الميوزي الأول.

مرحلة النمو

يستمر الانقسام الميوزي الأول حتى الوصول للطور الابتدائي الأول (Prophase I) وتتحول خلية أم البيض إلى خلية بيضية أولية (Primary oocyte) تمتلك 46 كروموسوم أحادي الكروماتيد، ومحاط بها نفس الخلايا الحويصلية.

يحدث هذا حتى تبلغ الأنثى عمر 5 شهور في مرحلتها كجنين، وعند هذا العمر يصبح عندها 7 مليون خلية بيضية أولية متوقفة عند الطور الابتدائي من الانقسام الميوزي الأول…

وعند ولادة الطفلة، يصبح عدد الخلايا البيضية الأولية حوالي 2 مليون، ويتحلل عدد 5 مليون، وحتى مرحلة البلوغ يتبقى عدد 40 ألف خلية بيضية أولية ويتحلل ما يقرب من مليوني خلية (1.96 مليون خلية).

مرحلة النضج (كل شهر من البلوغ)

ومن بعد البلوغ تبدأ دورة الطمث أي الدورة الشهرية (Menstrual cycle) عند الأنثى ليخرج بويضة ناضجة في كل دورة شهرية من كل مبيض على التوالي.. فماذا يحدث للخلية البيضية الأولية حتى تصل إلى خلية ناضجة مستعدة للإخصاب؟

بعد وصول الأنثى لمرحلة البلوغ تتحول الخلايا المحاطة بالخلايا البيضية الأولية من حويصلية إلى حبيبية ( Granulosa cells) وتسمى الحوصلة باسم الحوصلة الابتدائية (Primary follicle).

تتولى المهمة خلية بيضية أولية من أصل ألف خلية شهريًا لتبدأ في استكمال الانقسام الميوزي الأول لتنتج خليتين، بحيث كل خلية منهم تحتوي على 23 كروموسوم ثنائي الكروماتيد.

  • الخلية البيضية الثانوية (Secondary oocyte): خلية كبيرة، يحيط بها طبقة بروتينية مخاطية (Zona pellucida) وطبقتين من الخلايا الحبيبية، وطبقة من ألياف سميكة تسمى Theca folliculi لتكوين غلاف الحوصلة لتصبح الحوصلة ثانوية( Secondary follicle).
  • الجسم القطبي الأول( First polar body): خلية صغيرة، تتحلل بمرور الوقت.

تدخل بعد ذلك الخلية البيضية الثانوية الانقسام الميوزي الثاني، ولكنها تتوقف أثناء الانقسام في مرحلة استواء الكروموسومات، وتنتظر عملية التبويض.

وفى هذه الحالة تنضج حولها حوصلة جراف بحيث يتكون داخلها تجويف (Antrum) كما يحيط بالخلية البيضية الثانوية مجموعة خلايا تساعدها على توصيل الغذاء والأكسجين لها وهي الخلايا الركامية (Cumulus cells).

ثم تحدث عملية التبويض في منتصف الدورة الشهرية..

الحوصلات والإخصاب
منظر1: تكوين البويضات وتطور الحويصلات في المبيض [istockphoto]

عند حدوث الإخصاب

عندها تخرج الخلية البيضية الثانوية من المبيض متجهة إلى الثلث الأول من قناة فالوب لتستقر انتظارًا لنطفة الرجل( Sperm) حتى تحدث عملية الإخصاب وتتحول حويصلة جراف الفارغة في المبيض إلى الجسم الأصفر( Corpus luteum).

منظر2: مقطع عرضي للمبيض للمراحل المختلفة لتكوين وتطور البويضة.

بعد عملية الإخصاب للبويضة تستكمل نواتها الانقسام الميوزي الثاني لتنتج نواة ذات عدد 23 كروموسوم أحادي الكروماتيد لكي تتحد مع نواة الحيوان المنوي وخلية صغيرة أخرى تسمى الجسم القطبي الثاني (Second polar body).

وهنا قد انتهت رحلتي تكوين كلًا من نطفة الرجل ونطفة المرأة- بدأنا فيهما الأسابيع الماضية– وانتظروني الاثنين القادم وقصة جديدة تتحدث عن ماذا يحدث عند اللقاء العظيم وهو لقاء النطفتين سويًا.. أراكم على خير.

بقلم د. أحمد سعيد، دكتور عِلم الأجنة.

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى