أصوات الشعاب المرجانية تجذب الأسماك إلى الشعاب المرجانية الاخرى الميته؟ تعرف كيف يحدث ذلك

الشعاب المرجانيه تحمي نفسها وتحمي بعضها ايضاً ، حيث تقوم الشعاب المرجانيه بحمايه الشعاب المرجانيه الميته الأخرى وذلك من خلال قيام الشعاب المرجانيه بإصدار أصوات مُحدده والتي تعمل على بدورها على جذب الأسماك الصغيره إلى الشعاب المرجانية المتضرر .

القرن الماضي لم يكن لطيفاً مع الشعاب المرجانية حيث تضررت الكثير من الأنظمه البيئية الحساسة والمعقدة والمهمة بشدة وذلك بسبب التغييرات البيئية التي حدثت ومازالت تحدث حتى الآن مثل التلوث وزياده حموضه المحيطات ، وارتفاع درجة حرارة البحار بسبب تغير المناخ العالمي ، مما أدى إلى تلف الشعاب المرجانية وكذلك حيوان المرجان الميت.

تحتاج بيئة الشعاب المرجانية إلى بيئه نظيفه مع درجه حراره مناسبه ، ويحتاج أيضاً إلى مُساعدة الكائنات الحية الأخرى مثل الأسماك المختلفه حيث تساعد مئات الأنواع السمكية في نمو الشعاب المرجانيه.

التنوع البيولوجي هو المفتاح للحفاظ على بقاء نظام الشعاب المرجانية ، كما أن للأنواع المُختلفة من الكائنات وظائف مُختلفة للشعاب المرجانية حيث تقوم الاسماك بتتناول الطحالب والعوالق المختلفه التي تعلق بالشعاب المرجانيه وغيرها من الأسماك الضاره والوحل العشوائي المتراكم خارج الشعاب المرجانية ، وبذلك إذا تخلت هذه الأسماك عن مساعده الشعاب المرجانية ، فستقرر الشعاب المرجانيه أن تموت، وفي النهاية سيتخلى الجميع عن السفينة ، مما يؤدي إلى ظهور الكثير من حيوان المرجان الميت.


لكن مؤخرا تم نشر أحد الأبحاث في مجلة “Nature Communications “والذي يوضح أنه تقوم الشعاب المرجانيه ذات البيئه السليمه بعزف بعض الموسيقى وإصدار أصوات تجذب الأنواع المختلفه من الأسماك إلى الشعاب المرجانيه التي على وشك الموت.


قام الباحثون بتسجيل اصوات الشعاب المرجانيه السليمه من خلال مكبرات صوت والقيام بإعاده بثها في وقت لاحق حيث لاحظو إنجذاب الكثير من الأسماك إلى الشعاب المرجانيه الميته الأخرى.


وعلى الرغم من أن جذب الأسماك إلى الشعاب المرجانية لن يعيدها تلقائياً إلى الحياة – ولن يحل المشاكل التي تسببت في ذلك من البداية -ولكن يمكن أن تكون هذه خطوه مهمه لتحسين الشعاب المرجانية المتدهورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *